البيت الارامي

منتديات دينية,ثقافية,أجتماعية


 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدولة الاسلامية تفجر جامع النوري ومنارة الحدباء التاريخية تدمير الجامع يأتي بينما توغلت القوات العراقية في عمق المدينة ال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

عدد المساهمات : 2307
تاريخ التسجيل : 07/09/2015

مُساهمةموضوع: الدولة الاسلامية تفجر جامع النوري ومنارة الحدباء التاريخية تدمير الجامع يأتي بينما توغلت القوات العراقية في عمق المدينة ال   الخميس يونيو 22, 2017 2:34 am

الدولة الاسلامية تفجر جامع النوري ومنارة الحدباء التاريخية
 
تدمير الجامع يأتي بينما توغلت القوات العراقية في عمق المدينة القديمة بالموصل في مؤشر على قرب انهيار التنظيم المتطرف.
 
ميدل ايست أونلاين
جريمة تاريخية أخرى في الموصل
بغداد - أعلنت القوات العراقية الأربعاء أن ارهابيي تنظيم الدولة الإسلامية أقدموا على تفجير جامع النوري ومنارة الحدباء التاريخية في المدينة القديمة بغرب الموصل.
وعلى الفور، أعلن التنظيم عبر وكالة "أعماق" التابعة له أن "الطيران الأميركي يدمر مسجد النوري الكبير والمنارة الحدباء في الموصل".
وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبدالأمير رشيد يارالله في بيان "أقدمت عصابات داعش الإرهابية على ارتكاب جريمة تاريخية أخرى وهي تفجير جامع النوري ومئذنة الحدباء التاريخية" بالمدينة القديمة في غرب الموصل.
وأضاف أن عملية التفجير تمت "بعد تقدم قواتنا في عمق المدينة القديمة ووصولها إلى مسافة 50 مترا" من جامع النوري.
ويعد مسجد النوري أكبر مساجد المدينة القديمة. ومنه كان الظهور العلني الوحيد لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبوبكر البغدادي في يوليو/تموز 2014، حيث أعلن "الخلافة" المزعومة على المناطق التي سيطر عليها في سوريا والعراق.
ويحمل هذا المسجد اسم النوري، نسبة إلى نورالدين الزنكي، موحد سوريا وحاكم الموصل لفترة والذي أمر ببنائه في العام 1172.
وإلى جانبه، تقع منارة الحدباء المائلة التي كانت يوما مئذنة لجامع النوري القديم وهي ما تبقى منه.
وتشكل المنارة رمزا للمدينة، إذ طبعت على العملة الورقية العراقية من فئة عشرة آلاف دينار.
وسبق أن حذر مؤرخون ومهندسون معماريون من أن المعارك العنيفة الدائرة حاليا في غرب الموصل، تهدد منارة الحدباء وتراث المدينة القديمة.
وبدأت القوات العراقية الأحد اقتحام المدينة القديمة في الشطر الغربي من الموصل في شمال العراق، سعيا لطرد آخر جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية، بعد ثمانية أشهر من انطلاق العمليات العسكرية.
وكان مسؤولون عسكريون قد أكدوا الأربعاء أن القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة بدأت تحركا باتجاه جامع النوري في الموصل.
وقال الجيش إن قواته طوقت الثلاثاء معقل التنظيم في مدينة الموصل القديمة حيث يقع الجامع.
وجاء في بيان للجيش العراقي أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب تبعد ما يتراوح بين 200 و300 متر عن جامع النوري لتقترب منه لاحقا إلى نحو 50 مترا فقط.
ويقدم التحالف بقيادة الولايات المتحدة دعما جويا وبريا في معركة الموصل التي بدأت في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2016.
وعبر مسؤولون عراقيون في أحاديث خاصة عن أملهم في استعادة السيطرة على الجامع بحلول عيد الفطر الذي يحل هذا العام في 25 أو 26 يونيو/حزيران، لكن سرعة تحرك القوات العراقية دفعت على ما يبدو التنظيم المتطرف لتدمير المسجد ومنارة الحدباء في خطوة تهدف لحرمان الجيش العراقي من السيطرة على الجامع الذي له رمزية دينية كبيرة بالنسبة للتنظيم.
والمعركة من أجل السيطرة على المدينة القديمة هي الأعنف في الهجوم الذي بدأ قبل ثمانية أشهر لانتزاع السيطرة على الموصل معقل الدولة الإسلامية في العراق.
وأكثر من مئة ألف مدني نصفهم أطفال محاصرون في المساكن القديمة بالمدينة في ظل إمدادات غذاء وماء ودواء شحيحة مع انعدام الكهرباء.
وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الاثنين أن المدنيين المرضى والمصابين الذين يفرون عبر خطوط الدولة الإسلامية يموتون "بأعداد كبيرة".
وقال الفريق عبدالغني الأسدي وهو قائد كبير بجهاز مكافحة الإرهاب بالموصل للتلفزيون الرسمي العراقي "نحن نحاول أن نبقي العائلات داخل منازلهم وبعد تأمين مناطقهم سنقوم بإخلائهم عبر ممرات آمنة".
وأضاف "نحن نشن أكثر من هجوم واحد وبنفس الوقت لنقوم بتفريقهم (مقاتلي الدولة الإسلامية) إلى مجاميع صغيرة يسهل قتالها".
وقال ضابط بالشرطة الاتحادية التي تشارك أيضا في الهجوم على المدينة القديمة "نهاجم بالتزامن من جبهات مختلفة لتفريقهم إلى مجموعات أصغر يكون قتالها أسهل".
ويقدر الجيش العراقي عدد مقاتلي الدولة الإسلامية بنحو 300 في أقصى تقدير انخفاضا مما كان عليه عند بدء معركة الموصل وهو قرابة 6000 مقاتل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدولة الاسلامية تفجر جامع النوري ومنارة الحدباء التاريخية تدمير الجامع يأتي بينما توغلت القوات العراقية في عمق المدينة ال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الارامي  :: منتديات الشؤون السياسية والاخبارية :: اخبار العراق-
انتقل الى: