البيت الارامي

منتديات دينية,ثقافية,أجتماعية


 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا حدث للاشوريين بعد سقوط امبراطوريتهم :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

عدد المساهمات : 4484
تاريخ التسجيل : 07/09/2015

مُساهمةموضوع: ماذا حدث للاشوريين بعد سقوط امبراطوريتهم :   الثلاثاء يونيو 05, 2018 11:52 pm

ماذا حدث للاشوريين بعد سقوط امبراطوريتهم :
يقول قسطنطين بار متي: بعد سقوط نينوى أقتاد الميديون قسماً من الأشوريين إلى الأسر و أُبعد قسم أخر إلى سوريا وشمال العراق وإيران والغالبية العظمة بقت تعيش في مناطقهم الأصلية ، لما لا يكون سكان سهل نينوى هم بقايا القرى الصغيرة التي لم تحارب الغزاة وبقت رغم الغزو موجودة.
ويذكر المؤرخ كيتسي وغيره إن الجيوش المنتصرة أبادت النبلاء أما بقية سكان المدينة فقد بقوا في أماكنهم وبقية الجيش الآشوري رحل إلى حران مع شقيق الملك أشور بانيبال شمال غرب... نينوى.
إن الكتاب المقدس ( التوراة اليهودية ) يؤكد حادثة هروب شعب أشور من الجبال في سفر ناحوم ونحن نعرف بأن الكتاب المقدس تم إعادة كتابته لعدة مرات وقام اليهود بكتابته في المرة الأخيرة في بابل بعد سقوط نينوى بسنين فقد كتب اليهود ما سمعوه وشاهدوه يومها.
أنقضت سنوات وأخذ الأشوريون يرجعون إلى مواطنهم التاريخية من جبال الشمال إلى سهل نينوى ويذكر المؤرخ الإنكليزي والباحث الأثري س.لويد : في البيان الذي وصل إلينا والذي أصدره الملك الفارسي كير بعد 66 عام من سقوط الدولة الأشورية ذكر إن من بين الأسرى الذين أقتادهم كير أعاد الأشوريين إلى أماكنهم الأصلية .
إذاً من المؤكد أن تكون بلدات سهل نينوى هي الأقلية الباقية من سكان أشور القدماء ، ولا يُخفى عن أحد إن سهل نينوى كان يضم مئات القرى المسيحية التي اندثرت عبر الأزمنة بسبب الإبادات والأمراض وخاصةً تيمورلنك والمغول ونادر شاه الذي أباد آخر معقل آشوري بسهل نينوى عام 1743 حيث هجر أبناء تلك القرى إلى البلدات القوش تلكيف وقرى الجبل كما تثبت سجلات العماذ في كنائس تلك البلدات .
م : كتابي الناطقون بالسريانية في سهل نينوى
See More

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا حدث للاشوريين بعد سقوط امبراطوريتهم :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الارامي  :: منتديات الشؤون السياسية والاخبارية :: تاريخ وتراث الاباء والاجداد-
انتقل الى: