البيت الارامي

منتديات دينية,ثقافية,أجتماعية


 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت في العراق يوم الأحد 30 سبتمبر 2018

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3996
تاريخ التسجيل : 07/09/2015

مُساهمةموضوع: ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت في العراق يوم الأحد 30 سبتمبر 2018    الثلاثاء أكتوبر 02, 2018 2:27 am




ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

30 سبتمبر 2018






0 مشاركة





شهد العراق اليوم الأحد 30 أيلول/ سبتمبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:
البصرة : مخاوف أنتابت الحكومة المنتهية ولايتها وساساتها في العراق ، حيال قرار الولايات المتحدة الأميركية بإغلاق قنصليتها في البصرة ، وبدأت تلك المخاوف تزداد داخل العراق من تبعات هذا القرار، في وقت بلغ التصعيد بين إيران والولايات المتحدة الأميركية مستويات خطيرة، مع أقتراب فرض شامل للعقوبات على طهران الشهر المقبل ، مايجعل العراق يدفع الثمن لتصفية الحسابات بين الجانين .
كما أن موائد العراقيون لا تخلو من ثمار التمر الذي يعد فخرا في أحد أكثر البلدان حرا في العالم، لكنّ “النخل ذي السعفات الطوال” الذي كان دائما ملجأ العراقيين للفيء ومعشوق الشعراء في الغزل، يواجه اليوم حتفه ، ففي محافظة البصرة بأقصى جنوب العراق، كان النخل “سيّد الشجر المقتنى” كما يصفه الشاعر الجواهري في إحدى قصائده، مصدرا أساسيا للتجارة ودعم الموانئ وتنشيط الزراعة ، لكن الحروب المتتالية كانت مصدر إبادة الشجرة السامقة، بحسب ما يتذكره أهالي المحافظة ، لاسيما من المسنين الذين قضو سنوات طويلة في بيع التمر، داخل بلد كان عدد النخل فيه يفوق عدد السكان.
و تزامنا مع تشهده محافظة القادسية من تسجيل حالات أصابة بـ”الاسهال ” ، اقرت الأدارة المحلية في قضاء القرنة شمال البصرة، اليوم الأحد ، عن تسجيل 80 اصابة ب(الإسهال) خلال الـ10 ايام الماضية في مستشفى القضاء العام بسبب تلوث المياه .
كما تعرض مدير انتاج الغاز في محافظة البصرة “طالب حسن زغير” لمحاولة اغتيال ، باطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين ، على سيارته الخاصة أثناء عودته الى منزله في منطقة التنومة في البصرة بجنوب العراق ، وسط تصاعد لعمليات الاغتيال المنظمة من قبل المجموعات المسلحة ، وسط انفلات أمني وغياب تام للأمن .
كما قتل شخصان وأصيب ثالث بجروح متفاوتة ، خلال الساعات الماضية ، أثر خلاف مسلح نشب بين عدة أشخاص حول عائدية قطعة أرض في محافظة البصرة بجنوب العراق ، ما يبين حجم التدهور الأمني في مناطق ومدن المحافظة في ظل غياب تام للأمن وفرض سلطة حقيقية للقانون .
القادسية : أعترف رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة القادسية “حسين الكارضي “، اليوم الأحد بتسجيل حالات اصابة بالأسهال في بعض مناطق المحافظة، مؤكدا على ضرورة تعقيم المياه قبل استخدامه لتجنب تسجيل حالات جديدة بالأسهال في المحافظة ، بسبب الاهمال الحكومي والتدهور الطبي الكبير في العراق .
كما أصيب خمسة اشخاص برضوض وكدمات مختلفة ، خلال الساعات الماضية نتيجة لوقوع حادث سير مروري جديد على الطريق الرابط بين مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية وناحية السنية الواقعة شمال المحافظة ، بسبب الأهمال الحكومي الواضح للطرق العامة وعدم أجراء الصيانة الدورية لها .
ذي قار : مشهد الهجرة من الريف الى المدينة يتكرر مرة اخرى في العراق بعد سنوات طويلة ، ففي ظل شبه جفاف مياه هور الجبايش في ذي قار، فقدت العوائل مصدر معيشتها الرئيسي، مع نفوق الاسماك والمواشي الخاصة بها، نتيجة لذلك ، ما دفعهم بهجرة مناطقهم الى أخرى بحثا عن سبل العيش .
كربلاء : هربا من الجفاف وشح المياه التي تعاني منها محافظات جنوب العراق ، وبحثا عن كسب الرزق في مدن أخرى بعد أن قطعت الارزاق في ظل صمت حكومي حيال معالجة الأزمة الخانقة ، كشف عضو مجلس محافظة كربلاء “جاسم المالكي “، الأحد ، وجود أكثر من 200 الف عائلة مهاجرة الى المدينة ، وأن 90 % منها من محافظات الجنوب، مشيرا الى أن هذه الزيادة الكبيرة في أعداد السكان تسببت بـ”انهاء البنى التحتية” للمدينة وتفاقم معاناة المدنيين.
بغداد : شهدت مناطق العاصمة بغداد ، صباح اليوم الأحد و مع بدء أول يوم في العام الدراسي الجديد، زخما مروريا أدى الى تاخر وصول العديد من الموظفين أماكن عملهم والطلاب الى مدارسهم ، ماأثار سخط المواطنين وغضبهم حيال الفشل الحكومي الكبير حيال ملف السير والمرور في بغداد ومحافظات العراق .
و وسط تحذيرات من تحول العاصمة بغداد إلى قندهار ، فأن تصاعد عمليات الأغتيال والعنف والجرائم المنظمة في مناطق بغداد وعدد من المحافظات العراقية بشكل لافت وكبير ، أثارت مخاوف رئيس الحكومة المنتهية ولايته “حيدر العبادي” ، ودفعته لايهام المواطنين بابداء أهتمام بالموضوع من خلال تصريحات تفيد بإشرافه على الملف الأمني بشكل مباشر، مع استحداث خطط جديدة للسيطرة على الوضع وفرض سلطة الدولة ، بحسب اعتقاده .
الانبار : محاولة التضييق على النازحين لاجبارهم على العودة الى مناطقهم رغم عدم أستعداد المناطق لاستقبالهم لغياب الأمن والخدمات ، أقدمت وزارة الهجرة والمهجرين، الأحد، على غلق جميع مخيمات النزوح في قضاء الخالدية بمحافظة الانبار ، ودمج 820 نازحاً في مخيمات المدينة السياحية في الحبانية شرق مدينة الرمادي مركز المحافظة .
وأكد مدير مخيم الحبانية بمحافظة الأنبار “نعمة الدليمي “، اليوم الأحد، أن 28 عائلة سورية في مخيم النازحين في الحبانية تطالب بالعودة إلى سوريا ، و ذلك في اطار العودة الأجبارية للنازحين السورين الى بلادهم ، التي طالب بها النظام في سوريا الموالون له في كل من ايران والعراق ولبنان .
دهوك : أقدمت قوات الأسايش الكردية ، الأحد ، على منع عشرات العائلات القادمة من تركيا من عبور الطريق الرابط بين محافظة دهوك ومدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بحجة الانتخابات التي شهدتها مدن ومحافظات كردستان العراق ، رغم أن الطريق المذكور ليس ضمن طرق الاقليم .
كما أن السموم الفتاكة بحياه المواطنين لم تجد طريقها الى العراق الا بعد احتلاله وفرض الميليشيات المسلحة سطوتها على المشهد الامني ، بسبب أن اغلب انواع المخدرات تأتي عن طريق ايرأن للبلاد ، وتنتشر دون رقابة أو رادع ، حيث أقرت قوات تابعة لفوج طوارئ شرطة محافظة الانبار ، الأحد، بالقاء القبض على عصابة مختصة بالمتاجرة بالحبوب المخدرة والمواد الممنوعة في مناطق غرب مدينة الرمادي مركز المحافظة .
سياسي : أنطلقت في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد، عملية الاقتراع العام في انتخابات الدورة الخامسة لبرلمان كردستان العراق ، حيث يحق لـ2.992914 مواطن في محافظات الإقليم الإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع ، في وقت تتولى 46 منظمة محلية و30 منظمة دولية مراقبة عملية الاقتراع ، في حين تعتقد الأحزاب السياسية المشاركة أن نسبة كبيرة من المواطنين ستشارك في العملية.
كما كشف مصدر صحفي مطلع من داخل مجلس النواب في بغداد ، اليوم الأحد ، بأن رئيس المجلس الجديد “محمد الحلبوسي ” ، أقال مدير الدائرة المالية في البرلمان “رياض كوركيس” من منصبه ، لرفضه صرف مصاريف ضيافة دار الرئيس.
و في ظل مايعيشه العراق من فوضى عارمة على مختلف المجالات أمنية كانت أو سياسية ، كشفت عضو البرلمان السابق عن كتلة التغيير الكردية ، والمرشحة لرئاسة الجمهورية ” سروة عبد الواحد ” ، اليوم الأحد ، عن تعرضها لتهديدات من قبل جهات لم تسمها ، بهدف إجبارها على سحب ترشحها لرئاسة العراق.
كما أن المخاوف من تداعيات الصراع الأمريكي الإيراني على المشهد العراقي المتأزم، لم تعد مجرد هاجس بل تحولت إلى حقائق ملموسة مليئة بالتحدي والتهديد، وتجسدت جليا أمام دول العالم خلال اجتماع الأمم المتحدة الحالي، وسط محاولات عراقية يائسة لخرق الحصار الأمريكي المفروض على إيران.
و أتخذت الولايات المتحدة الأميركية خطوات فعلية لمحاربة الوجود الإيراني في العراق”، ففي الوقت الذي مررت لجنة الشؤون الخارجية، في “مجلس النواب الأميركي”، مشروع قانون يهدف للتصدي لمحاولات “إيران” زعزعة الاستقرار في “العراق”، قال مسؤولان أميركيان، إن “الولايات المتحدة” قد قررت إغلاق قنصليتها في “مدينة البصرة” العراقية بسبب مااسمتها “مخاوف أمنية “، وهو ما قد يزيد من التوتر بين “الولايات المتحدة” و”إيران” .
و رغم التصريحات الداعية للمشاركة الواسعة في انتخابات برلمان كردستان من قبل الأحزاب الكردية البارزة ، الا أن نسبة المشاركة لم تك بالمستوى المطلوب ، حيث أعترفت مفوضية انتخابات كردستان ، اليوم الأحد، بأن نسبة المشاركة في الأقتراع العام لاختيار برلمان جديد للأقليم حتى منتصف اليوم بلغت 19% فقط ، في وقت أشارت مصادر صحفية إن نسبة الإقبال على التصويت ارتفعت بعد الظهر، وأن أرقاما غير نهائية توضح أنها بلغت نحو 40%.
و ساد جدل كبير الإنتخابات البرلمانية التي أجريت ، الأحد ، في مدن ومحافظات كردستان العراق ، بسبب التضارب في نسب المشاركة المعلنة ، اضافة للاتهامات المتبادلة والتسقيط السياسي بين أعضاء الأحزاب الكردية البارزة ، حيث أعلنت مفوضية إنتخابات كردستان ، مساء الأحد ، النسب الرسمية للمشاركة في الانتخابات التي أجريت ، وسط تحذيرات حركة التغيير من تزوير النتائج من قبل الحزبين الحاكمين ، ومقاطعة الأتحاد الوطني الكردستاني لنتائج الأنتخابات .
حرب المياه : يواجه العراق اخطارا كبيرة بسبب وضعه المائي ومشاكله وآثاره الكبيرة ، فتغيير المناخ أثر على بيئة العراق ، ومستقبل موارده المائية ، وجيولوجيا نهري دجلة والفرات ، فالعراق يعاني أزمة مياه غير مسبوقة ، تغذيها عوامل متنوعة ، إذ بدل اضطراب مناخ الكرة الأرضية الوضع المائي في مناطق كثيرة ، من بينها الشرق الأوسط الذي يعاني شحّة مزمنة في المياه ، وأن درجات الحرارة ترتفع فيها أكثر من مناطق أخرى ، مع تناقص متصاعد في معدل سقوط الأمطار عليها ، اضافة الى وجود عدد كبير جدا من بحيرات تربية الأسماك غير القانونية “المتجاوزة” التي تشكل اكثر من ربع الكميات المهدورة من المياه ، والتي تعود لمسؤولين بالحكومة ، وتحصل على كميات كبيرة من المياه العذبة عن طريق التجاوز على القنوات الإروائية.
اقتصادي : تعصف بكردستان العراق، الذي يشهد انتخابات تشريعية، اليوم الأحد، أزمات حادة منها سياسية وأخرى اقتصادية واجتماعية تصاعدت حدتها منذ الاستفتاء حول الاستقلال في سبتمبر الماضي ، وكان الإقليم، قبل الاستفتاء، يمر ايضا بأزمة اقتصادية صعبة بسبب انخفاض أسعار النفط التي تمثل المورد الرئيسي لميزانيته ، لكن الأزمة تصاعدت بعد انخفاض صادراته النفطية إثر سيطرة القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي على غالبية المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، خصوصا كركوك الغنية بالنفط.
و ما زال العديد من الإقتصادات تعاني أثرها حتى اليوم، فضلاً عن انكشاف أخرى نتيجة التغيرات، بعد عقد من الزمان على اندلاع الأزمة المالية العالمية عام 2008، وما نتج عنها من إعلان مؤسسات دولية إفلاسها، وبعد عشر سنوات من الإحتفاظ بمعدلات أسعار الفائدة عند أدنى مستوى ممكن لها، وما نتج عنه من ارتفاع حجم التدفقات النقدية إلى اقتصاديات الدول الناشئة، أصيبت اليوم معظمها بحالة من عدم الإستقرار ، فاليوم معظم الدول الناشئة مثل تركيا، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، والأرجنتين، وإندونيسيا، تعاني انخفاضاً في عملتها بنسب تفوق 40%، وبطئاً ملحوظاً في حجم التدفقات الخارجية والاستثمارات الأجنبية الواردة.
رياضي : تعتزم إدارة نادي القوة الجوية في العراق تقديم طعن بعقوبة الاتحاد العربي لكرة القدم، عقب أحداث مباراة الجوية واتحاد العاصمة الجزائري ، بحسب ما كشفه نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية “وليد الزيدي “.
عربي : تنتشر في اليمن الأوبئة والأمراض المختلفة، رغم أن البعض منها كان قد تم القضاء عليه قبل سنوات، كوباء الكوليرا الذي سبق وأن أُعلن اليمن أنه أصبح بلدا خاليا منه، إلا أنه عاد وانتشر وأدى إلى إصابة أكثر من مليون حالة، ووفاة أكثر من ألفي مريض حتى أواخر العام 2017، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية ، وسط مخاوف من أن يفتك مرض الدفتيريا باليمنيين والذي انتشر أواخر العام الماضي ، حيث كشفت مصادر طبية عن تزايد حالات الإصابة بمرض الحصبة في عموم اليمن، إذ بلغت حالات الإصابة 1280، و21 حالة وفاء.
كما دفعت الأوضاع المادية الصعبة والأعتداءات المتواصلة أعداد كبيرة من خيرة أطباء قطاع غزة للهجرة إلى خارج حدود فلسطين نحو أوروبا، حيث الهدوء والعائد المادي الوفير ، تاركين خلفهم أثارا سلبية كبيرة طالت مستشفيات غزة ومرضاها الذين يعانون ولا يجدون من ينقذهم سوى انتظار تحويلة إلى العلاج في الخارج، والتي يصعب الحصول عليها في بعض الأحيان نتيجة حدة الخلافات السياسية في الوسط الفلسطيني ، مايجعلهم امام كارثة انسانية كبيرة .
عالمي : أكدت إدارة الطوارئ الإندونيسية في مؤتمر صحفي لها ، اليوم الأحد،أارتفاع حصيلة ضحايا زلزال الذي بلغت قوته 7.5 درجة وأمواج وتسونامي جزيرة سولاويسي الإندونيسية إلى نحو 850 قتيلا .
كما هدد وزير الداخلية الأمريكي “ريان زينكي ” من خلال تصريحات صحفية ، اليوم الأحد ، بأن بلاده قادرة على فرض “حصار بحري” على روسيا في حال الضرورة، لمنعها من السيطرة على إمدادات الطاقة في الشرق الأوسط.
المصدر:وكالة يقين


ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 30 سبتمبر 2018 0 مشاركة ملخص لأهم الأحداث وأ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت في العراق يوم الأحد 30 سبتمبر 2018
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الارامي  :: منتديات الشؤون السياسية والاخبارية :: اخبار العراق-
انتقل الى: