البيت الارامي

منتديات دينية,ثقافية,أجتماعية


 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هي السيدة الأولى الجديدة في العراق؟ د. سرباخ محمد سعيد صابر زوجة د . برهم صالح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

عدد المساهمات : 4348
تاريخ التسجيل : 07/09/2015

مُساهمةموضوع: من هي السيدة الأولى الجديدة في العراق؟ د. سرباخ محمد سعيد صابر زوجة د . برهم صالح   الإثنين أكتوبر 08, 2018 12:07 am


من هي السيدة الأولى الجديدة في العراق؟




وكالات الأنباء:لم يكن اسم سرباخ محمد سعيد صابر معروفا قبل أن يشكّل الرئيس العراقي المنتخب مؤخرا برهم صالح "التحالف من أجل العدالة والديمقراطية".
ورغم أن صالح كان قياديا في الاتحاد الوطني الكردستاني ورئيسا لحكومة الإقليم ونائبا لرئيس الوزراء في الحكومة العراقية السابقة، لم تظهر سرباخ إلى العلن ولم تكن محل اهتمام وسائل الإعلام.
لكن مع بدء الحملة الانتخابية النيابية الأخيرة، بدأت سرباخ تظهر جنبا إلى جنب مع برهم صالح في الكثير من الندوات والاحتفالات التي نظمها التحالف من أجل العدالة.
وسرباخ من مواليد قضاء كويسنجق بمحافظة أربيل، وحصلت على شهادة البكالوريوس في كلية الزراعة بجامعة بغداد عام 1982.
واسم "سرباخ" من الأسماء النادرة في المجتمع الكردي ومعناه باللغة العربية "الأرض الواسعة".
توجهت إلى بريطانيا لتدرس الماجستير، لكن والديها اشترطا عليها الحصول على شهادة الدكتواره قبل أن تعود.
وتزوجت السيدة الأولى بالعراق من الرئيس العراقي برهم صالح عام 1985. وتقول إنها عرفته عن طريق شقيقها.

وعندما تزوجا كانت سرباخ حاصلة للتو على شهادة الدكتوراه، لكن برهم صالح كان منشغلا بالحصول على شهادة الدكتوراه في ذلك الوقت.
وعن تفاصيل زواجهما، تقول سرباخ إنها "جرت في منزل شقيقي الدكتور صالح في بريطانيا لكن بغياب والدي ووالدَي برهم صالح"، مشيرة إلى أن مؤخر صداقها كان 19 مثقال ذهب، إضافة إلى خاتم الخطوبة.
وتوجهت سرباخ برفقة زوجها إلى الولايات المتحدة عام 1992 وعملت في وزارة الزراعة الأميركية لمدة 14 سنة، وبعد عودة برهم صالح إلى إقليم كردستان العراق وتسلمه منصب رئيس حكومة الإقليم، اضطرت سرباخ إلی البقاء في الولايات المتحدة من أجل استكمال دراسة طفليها.
وفي عام 2007، توجهت سرباخ إلى الأردن وبقيت فيها لمدة عامين، قبل أن تعود إلى إقليم كردستان العراق. وقد ساهمت عام 2013 في تأسيس مؤسسة "فاونديشن نباتات كردستان" المتخصصة بالبحث عن النباتات الطبيعية في الإقليم.
ولدى الرئيس العراقي والسيدة الأولى من الأبناء "كالي" التي حصلت على البكالوريوس في الولايات المتحدة والماجستير بجامعة أوكسفورد البريطانية، و"سوارة" الذي حصل على البكالوريوس في الولايات المتحدة أيضا.
وتقول سرباخ إنها وزوجها الرئيس لا يرغبان في أن يزجا بابنيهما في السياسة والتجارة، مشيرة إلى أنهما قدما لهما نصائح بهذا الصدد.




من هي السيدة الأولى الجديدة في العراق؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هي السيدة الأولى الجديدة في العراق؟ د. سرباخ محمد سعيد صابر زوجة د . برهم صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الارامي  :: منتديات الشؤون السياسية والاخبارية :: اخبار العراق-
انتقل الى: