Dr.Hannani Maya مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 17185 تاريخ التسجيل : 07/09/2015
| موضوع: القـطار - ابتكار - متجدد ١٨١٤ - ٢٠٢٢ : مجيد ملوك السامرائي السبت مارس 05, 2022 1:11 am | |
| القـطار - ابتكار - متجدد ١٨١٤ - ٢٠٢٢ مجيد ملوك السامرائي القـطار - ابتكار - متجدد 1814 - 2022 Train – Innovation - Renewed عـد ما يـزيد عن قرنـين لا يـزال الـعالم بإبـهار يـجـدد ابتكاره الأول للقطار... والجغرافية بضوابطها الطبيعية ومقوماتها البشرية كانت وراء ابتكار القطار وسيلة فعالة للنقل بوحداته الثابتة/ خطوط ومحطات، والمتحركة/ قاطرات وعربات، والتي تربط المستوطنات البشرية ومراكز الانتاج ضمن الدولة وجوارها وعـبر القارات. منذ زمن الحضارة البابلية والأشورية والمصرية والاغريقية تم اختراع واستخدام العجلات لتسريع حركة الانسان في الحياة لقطع المسافة بأقل جهد و وقت، وفي عام 1495 تم في النمسا لأول مرة استخدام عربات الخيل لنقل الفحم الحجري وفي 1559 استخدمت في المانيا الخطوط الخشبية لسحب العربات وبعرض ذات المسافة الفاصلة بين العجلات [1]. جرت محاولات عديدة لتصنيع محركات السحب، وفي 1804 اخترع البريطاني ر. تريفيثيك محرك بخاري بسيط، وبحلول1814 تمكن مواطنه المالك لمنجم فحم/ جورج ستيفنسون بتصنيع محرك يعمل بالبخار المضغوط لسحب العربات بدلا من الخيول سمي بالقاطرة لوكوموتوف/1 وهي البداية الاولى للقطارات عالميا، وتولى بعد ذلك بناء وانتشار خطوط السكك الحديد في كل مــن مصر وفرنسا عام1832، وبلجيكا1839، والمانيا1840، وروسيا1851 والتي بلغت خطوطها الاطول عالميا9291 كم/سيبيريا وافتتح 1903، وتم بناء سكك الولايات المتحدة1852 التي أنجزت خطها الشرقي- الغربي1869، وفي الهند1853، واستراليا1854، واليابان1870، وخط الحجاز/دمشق - المدينة المنورة1908، وفي العراق بـدء ببغـداد27/7/1912 ووصل الدجيل1913 وسامراء1916. وعالميا وطبقا للمساحة وعـدد السكان والمستوى الاقتصادي تباينت كثافتها، اما مقايـيس السكك(المسافة بين خطيها)؛ المتري106سم واعتمد اولا في بريطانيا وفقا لمقياس عربات الامبراطورية الرومانية، والمقياس العريض152سم، والمقياس العالمي/ القياسي143.5سم. ترافـق بناء محطات القطارات مبكـرا مع مــد خطوطها واولها محطة ليفربول/ بريطانيا1830، اما احدثها عالميا فهي محطة شينجوكو/طوكيو-اليابان2020 بطاقة 3.5 مليون مسافر يوميا، وتميزت المحطات بعمارتها كمعلم ثقافي وحضاري لبلدانها. لـقد ارتبطت المجتمعات بالقطارات اقتصاديا واجتماعيا وتراثـيا عـبر قرنـين لذلك شهدت الهجمات والسرقات، وكذلك تفاعل معها الآدب والثقافة والحنين لحركتها وللسياحة والسفر المترف، والمغامرات المثيرة للاهتمام وكما جسدته اجاثـا كرستي بروايتها/ لندن1934(جريمة في قطار الشرق/اورينت اكسبريس/بين باريس/استنبول/بغداد ) وانتجت الرواية فلما سينمائيا 1974) . ارتبطت بمشاريع السكك الحديد عالميا نزاعات اقتصادية وسياسية وعسكرية منها سكك العراق 1888 والحجاز1900 وتجددت بعد 2015 بمشروع سكك الحزام الصيني في جنوب و وسط اسيا واوربا. الأصناف الأساسية للسكك الحديد عالمـيا واستنادا لعـدة معايير(منها كثافتها والمنقولات) شمل؛ * العابـرة للـقارات وتزيد عـن 1000كم/ كندا، * والكثـيـفة/الهند 68الف كم، * والشريطية بين مركزين/الموانئ ومواقع التعدين/سكك غانا-غرب افريقيا، كما صنفت القطارات استنادا للطاقة المستخدمة والسرعة الى؛ * قطارات الركاب/المسافرين التي تصاعدت سرعاتها لتصل الى 275 كم/ساعة في 2000، * وقطارات الشحن/البضائع/التجاري، وصنفت ايضا الى* القطارات البخارية/الفحم التي بدأت بسرعة 15كم في 1814 ليصل بعضها الى 200 كحد اقصى قبل تناقص اعتمادها التدريجي1950- 1999 لتنامي استخدام قطارات الديزل/ كهرباء، واخيرا صنفت الى * قطارات مترو الانفاق/ المدن واولها في لندن/بريطانيا 1843، * والقطارات الكهربائية القديمة واولها (عربات الترام/سيمنس) في برلين/المانيا 1880، * وقطارات الديزل وصنعت بعد اكتشاف وتكرير النفط واولها في الولايات المتحدة 1925، * وقطارات الانفاق واشهرها قطار نفق بحر المانش1994، * وقطارات الديزل، * والقطارات الكهربائية وابرزها بسرعة210 /اليابان 1964[2] . بحلول القرن 21 ومع الانفجار السكاني وارتفاع التلوث وتصاعد التنمية الاقتصادية وبالتالي تزايد الحاجة للنقل الاسرع للركاب والبضائع حول العالم؛ حصل سباقا تصنيعيا مبـتـكرا لقطارات الركاب والشحن الكهربائية وبتكنولوجيا تقنية – معلوماتية متقدمة جـدا تضاهي موديلات السيارات الحديثة المتعددة، وبناء على ذلك لابــد من توصيف جغرافي حديث للقطارات الكهربائية الاسرع عالميا وغير المسبوقة ابتداء من سنة 2000. وفـــقا للمستوى التقني للقاطرات والعربات والخطوط والمحطات، ولمعدلات السرعة المتحققة وليس التصميمية الاعلى؛ تــقــترح المقالة التصنيف العالمي الاتــي:1- السريعة العادية اقـل من200 كم /تركيا روسيا ومصر والمغرب.2- السريعة 200 – 299 كم /اليابان وفرنسا والسعودية.3- فائقة السرعة؛ وتهدف لتقليص الوقت بين محطتين وتتضمن عـدة انــوع؛ ومنها بسرعة 300 كم /تايوان وبريطانيا، و305 كم /كوريا الجنوبية، و320 كم /اليابان وفرنسا والمانيا، و300 كم ايطاليا والصين.4- القطار فائق السرعة (المغناطيسي المعلق) وانجز في الصين 2020بسرعة 430كم وبطواف 5 ملم فوق السكة، وبتصميم سرعة تصل الى600كم في 2026-2031.5- منظومة قطارات الطلقة الاسرع وتتمثل بعدة اجيال ومنها؛ الصيني 350 كم 2018، والرصاصة الياباني بسرعة 360 كم 2020 . 6- منظومة قطارات الطلقة (الاسرع عالميا/الرصاصة الفضيAlfa-x) وجرى اختباره في اليابان 2020بسرعة 382كم وبتصميم مقدمه22م لمقاومة الريح وبسرعة 400 كم على أمل اطلاقه 2027-2030.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[*] جـغـرافـي/ كاتب ومؤلف وأستاذ جامعي (ويكيبيديا) . [*] المـــصادر[1] مجيد ملوك السامرائي، تكنولوجيا النقل العالمي، اليازوري/الاردن 2015 صص67-75 ( w.w.w. yazori.com ) .[2] المواقع الالكترونية: [url=https://algardenia.com/ htts:/aljazeera.net &htts:/allittihad.ae &htts:/albayan.ae] htts://aljazeera.net &htts://allittihad.ae &htts://albayan.ae[/url] [url=https://algardenia.com/ htts:/stringfixer.com &htts:/mawdoo3.com &] htts://stringfixer.com &htts://mawdoo3.com &[/url] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |
|